السبت، نوفمبر 29، 2008

ليشهدوا منافع لهم 3 تاريخ وذكرى

3- تاريخ وذكرى



وتذكر وأنت تقصد الحج وتفارق الأهل والوطن وبرغبةٍ منك وإرادة ، تذكر يوما تفارق فيه كل هؤلاء بغير رغبةٍ منك ولا إرادة " من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه "رواه البخاري

تذكر وأنت تسافر للحج ...
تزودك بالمال والطعام والشراب...وأنت في نفس الوقت الذي تسافر
وعين الزمان الذي تستغرقه هو جزء منك وقطعة من حياتك تسافر الآن.... إلي الآخرة... فزودها بالتقوي. "وتزودوا فإن خير الزاد التقوي..."
البقرة 197

تذكر وأنت تطوف بالبيت ....
أن إبراهيم صلي الله عليه وسلم طاف قبلك ليبني هذا البيت فلما أتم البناء وكان قد طاف سبع مرات .....أما الآن فأنت تطوف لتبني في قلبك الإيمان ولتبني علاقتك مع الله من جديد فاحرص بانتهاء الأشواط السبعة ..... أن تكون قد أتممت مهمت.

واعلم أن في نفس الوقت وفوقك مباشرة...تطوف الملائكة بالبيت المعمور .....وكن علي يقين أن الله يذكرك في ملأه الأعلي ويباهي بك ملائكته......."فاذكروني أذكركم"
البقرة152

تذكر وأنت تشرب من ماء زمزم...
أن ماء زمزم لما شرب له...واشرب بنية العلم والإيمان
وحفظ القرآن وإقامة السنه.....واشرب بنية نصر الإسلام وعزة المسلمين والتمكين للدين... وأن يرزقك الله الشهاده في سبيله فإنك ميت وإن طالت بك الحياه، فإن فعلت فأنت شهيد.... مت علي فراشك أو كنت في الميدان.


"من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء وإن مات علي فراشه" رواه مسلم


واعلم أن زمزم رمز العنايه الإلهيه والرعايه الربانيه لأمه فقيرة ورضيع يتلوي من الجوع ولايمتلك الشكوي......وأن الله لايضيع من لجأ إليه وركن إلي جنابه ووقف علي أعتابه وأسلم وجهه ونفسه وكله إليه ووثق بما عند الله أكثر من ثقته مما في يده..... وإن أمرت أطاعت ربها فكان من ورائها هذا الخير كله....فما ظنك لوأطعت ربك وصنفت مثل ما صنفت...؟!


"ولو أن أهل القري آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض"الأعراف96


واعلم أن هاجر كانت أمه ولم تكن حره،وكانت وثنيه من بلاد لا تعرف الله ولا تعبده ولم تكن لغتها لغة إبراهيم......وانظر كيف استطاع إبراهيم أن ينقلها إلي الايمان...فصارت هي بنفسها مدرسه في التوكل علي الله والثقه به والرغبه فيما عنده والتضحيه في سبيله بأغلي ما تملك ولوكان ولدها وزوجها بل.....وبنفسها قبلهما.


آلله أمرك بهذا يا إبراهيم؟!

إذا لن يضيعنا


واعلم أن التي عندك بالبيت هي أرقي من هاجروأعرف بالله منها وأقرب منها إلي الإيمان..... عندما وهبت لإبراهيم...فابدأ معها كما بدأ ابراهيم مع هاجروخذ بيدها الي الاسلام والإيمان والإحسان وكن لها قدوة وأسوة ....تقر بها عينك ويسعد بها فؤادك.... وتكون راحة لبالك.


" هن لباس لكم وأنتم لباس لهم" البقرة 187


تذكر وأنت تسعي بين الصفا والمروة ....أن هاجر سعت بينهما قبلك بجسد متعب منهوك..وقلب مكلوم.... ورجاء قد انقطع من الدنيا جميعا بقي موصولا برب العالمين....وأمل ليس لأحد من الخلق فيه نصيب...........
فلم تنقض الأشواط السبعه إلا وقد قضي الله حاجتها وحقق رغبتها...........


"أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء........" النمل62


فاستحضر الآن حاجتك.....وفقرك وفاقتك......وضعفك وذلتك .....واقطع من الدنيا أملك ومن الناس رجاءك.... وتشبث بمالك الأرض والسماء وادعه بإخلاص وإلحاح...وجدد الإيمان قبلها بالإكثار من قول: لا إله إلا الله...وكن علي يقين بقضاء حاجتك وإجابة طلبك عند الإنتهاء من سابع الأشواط............


"ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابه، واعلموا أن الله لا يستجيب الدعاء من قلب غافل لاه"رواه الترمذي


تذكروأنت ترمي الجمرات.......أنك ترجم الشيطان، وتعلن عصيانك له وأنت قائم بأمرالله ،مجبر علي الطاعه مهما كلفتك ........فإنه عرض في هذه المواطن قبل ذلك مره لإبراهيم......
وقال ياإبراهيم : أتذبح ولدك لرؤيا رأيتها، فرجمه إبراهيم بسبع حصيات،
ومره إسماعيل :وقال يا إسماعيل: إن أباك يريد أن يذبحك يزعم أنه يطيع ربه؟!
فقال: حقه أن يطيع ربه ورماه بسبع حصيات ، ومره هاجر فقال لها: إن إبراهيم أخذ ولدك ليذبحه، فقالت : ماكان إبراهيم ليصنع ذلك ، قال يزعم أنه يطيع ربه، فقالت إذا كان يطيع ربه.........ثم رمته بسبع حصيات.


"إن الشيطان لكم عدو ......فاتخذوه عدوا" فاطر6


وأخيراً : تذكر وأنت تذبح الهدي.....أنه كان هنا منذ آلاف السنين....رجل يذبح ولده.... طاعة لأمر ربه....
استحضر الصورة ..... وعش معها قليلاً....واسأل نفسك ماذا قدمت لربك...... بماذا ضحيت... فإن وجدت خيراً فاحمد الله ، وإن وجدت غير ذلك ؛ فاعقد العزم وجدد العهد واعلم أنه لن يضيعك.


"وفديناه بذبح عظيم"

هناك 8 تعليقات:

أحــوال الهـوي يقول...

لبيك اللهم لبيك
موضوع جميل بل رائع لانه قرن بين المناسك و التذكرة بعمق معاني هذه المناسك
بطريقة تدعو الحاج و المشتاق ان يستشعر كل خطوة بجلال و عزة

وفقك الله و فتح عليك بالخير

تحياتي

abonazzara يقول...

قال رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ صُنِعَ إِلَيْهِ معروفٌ فَقَالَ لِفَاعِلِه جَزَاكَ الله خَيْراً فَقَدْ أَبْلَغَ في الثّنَاءِ".
لذلك لا أجد ما أقوله لك إلا
جزاك الله خيرا

لكل الناس يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع أكثر من رائع
وأتمنى من الله أن يجعلنى السنة القادمة من حجاج بيته أو من الشهداء
اللهم اجعلنا من الشهداء أنا وقارئ كلامى
اللهم آمين
وجزاكم الله خيرا ومن علمك
قال رسول الله " من يرد الله به خيراً ، يفقهه فى الدين

أكون أو لا أكون يقول...

جزاك الله خيرا...

البوست رائع... ماشاء الله... اثر فيني جداً خصوصا... "ماء زمزم لما شرب له...واشرب بنية العلم والإيمان
وحفظ القرآن وإقامة السنه.....واشرب بنية نصر الإسلام وعزة المسلمين والتمكين للدين... وأن يرزقك الله الشهاده في سبيله فإنك ميت وإن طالت بك الحياه، فإن فعلت فأنت شهيد..."

أنت...وأنا يقول...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاك الله خيرا... الله يعطيك الصحه والعافيه وتكتب لنا وتعلمنا الي ما اتعلمناه ربنا يخليك لاولادك ... انا معجبه بكتاباتك كثير وادخل اقرا ولكن هذه المره احببت ان اترك تعليق لك .

أحمد بسام يقول...

موضوع ممتاز
جزاك الله خيرا
وجمعنى على عرفات العام المقبل

وليد يقول...

جزاكم الله خيرا يا اخى فعلا على الحاج ان يعيش فى الحج بنفسه قبل جوارحه وان يتشعر المعانى العظيمة الكامنة فى كل منسك من المناسك ربنا يتقبل منك اخى وتقبل مرورى على مدونت حضرتك الجميلة جدا اخوكم وليد السيناوى

د.توكل مسعود يقول...

أحوال الهوى

أبو نظارة

لكل الناس

أكون أو لاأكون

أنت .. وأنا

أحمد بسام

وليد الإسلام


جزاكم الله خيراً جميعاً ..

كل عام وأنتم بخير ..