الأربعاء، يونيو 17، 2009

إن عـــادوا... فعد -7 لمة الملك ولمة الشيطان

إن عـادوا.... فــعـــد -7
.
.
لمـة الــملـك.. ولمـة الشــيطان


.
.عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

.

إِنَّ لِلشَّيْطَانِ لَمَّةً بِابْنِ آدَمَ، وَلِلْمَلَكِ لَمَّةً، فَأَمَّا لَمَّةُ الشَّيْطَانِ: فَإِيعَادٌ بِالشَّرِّ وَتَكْذِيبٌ بِالْحَقِّ، وَأَمَّا لَمَّةُ الْمَلَكِ: فَإِيعَادٌ بِالْخَيْرِ وَتَصْدِيقٌ بِالْحَقِّ، فَمَنْ وَجَدَ ذَلِكَ فَلْيَعْلَمْ أَنَّهُ مِنْ اللَّهِ؛ فَلْيَحْمَدْ اللَّهَ، وَمَنْ وَجَدَ الْأُخْرَى فَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، ثُمَّ قَرَأَ: { الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمْ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ }..الآية
.
.
كنا قد حملنا نحن الخمسة إلى مكتب أمن الدولة بالفراعنة... عاد منهم إلى قسم الترحيلات ثلاثة..... حسين محمد.... وناصر كامل....... ومحدثكم.....، وأبقوا هناك اثنين....حمدى..... ولطفى..... كل قد قيدت يداه خلف ظهره وعصبت عيناه...... سبعة أيام كاملة...يلقى إليه رغيفان... وقطعة جبن أبيض أو قطعة حلوى... وزجاجة ماء... ويؤمر أن يأكل ويرتوى...... والحارس فى ذلك كله جليسه ونديمه.... فإذا أراد قضاء حاجته صحبه الحارس إلى هناك ... وظل الباب مفتوحا... فلاعورة هناك إلا العيون ولذلك يعصبونهما...... فإذا أراد أن يصلى صلى جالسا فالقيام ممنوع... والصلوات كلها سرا فالجهر بالقرآن ممنوع..... وإذا أراد أن يصبح صائما صام... وأحضروا له الإفطار والسحور.....تفك عصابة العينين وقيد اليدين كل يوم خمس دقائق يجلس خلالها إلى الضابط المحقق فيسأله عن معرفته بالإخوان فينكرفيعاد مرة أخرى إلى القيد... والعصابة..... سبعة أيام كاملة فى بدروم أمن الدولة.
.
.
كانوا قد ألقوا كل واحد منا فى زنزانة، وقضينا الأيام السبعة لانلتقى ولايرى بعضنا بعضا..... فلما أعادوا حمدى ولطفى جمعونا فى زنزانة واحدة مرة أخرى... كان كلاهما يعانى من احمرار والتهاب بالعينين.... والتهاب وتسلخ بصيوانى الأذنين..... كل ذلك من أثر العصابة التى عصبتهما بها... العصابة.
.
.
فى اليوم التالى لإعادة حمدى ولطفى كان قرار الاعتقال قد أعد وصار جاهزا... وتم ترحيلنا نحن الخمسة إلى سجن"طرة" بالقاهرة.... وصلنا هناك عصرا، وأدخلونا زنزانة ضخمة... شعرت لما رأيتها أن هؤلاء الطواغيت قد أعدوا العدة واستعدوا لحبس شعبنا كله... إذا يوما قال: "لا".
.
.
لم يكن بالزنزانة سوى خمسة من إخوان الشرقية... قاموا إلينا فصافحونا.... وسألوا: أنتم من "الإسكندرية"؟! قلنا: نعم!!... قالوا: وهل فيكم" فلان"؟! وذكروا اسمى...فقلنا نعم!! هاهو....... تعرفوا علينا وتعرفنا عليهم وأكرمونا إكراما بليغا... "كرم شرقاوى عظيم".
.
.
سألناهم بعد التعارف والطعام والشراب....من أين أتتكم المعرفة بأننا من "الإسكندرية " وأن فينا "فلانا" ؟!

.

قالوا من ههنا...وأخرجوا لنا جريدتين... جريدة "الوفد" التى تصدر عن "حزب الوفد"، وجريدة "الشعب" التى كانت تصدر عن"حزب العمل"..... فإذا فى كل واحدة منهما : "استغاثة ومناشدة إلى السيد رئيس الجمهورية بالتدخل لوقف التعذيب النفسى والبدنى الواقع على "فلان وزملائه"...... وكانت التى تستغيث هى نقابة أطباء الإسكندرية.
.
.
دب الخوف فى نفسى مرة أخرى، وتوقعت أن ندفع فاتورة هذه "الاستغاثة" .... وأنهم سينتقمون منا هنا فى "طرة"...... ثمنا لفضيحتهم.
.
.
مالبث الصبح أن بزغ حتى جاء رجال المباحث بالسجن فأخرجونا نحن الخمسة.... وساقونا إلى زنازين الحبس الانفرادى "التأديب".......... وألقوا كل واحد منا فى زنزانة... ومعه رغيف... وقطعة جبن أبيض.... وحزمة جرجير ذابلة ....... كنا قد أصبحنا صائمين... وكنت فى أول زنزانة ... وهناك سقط فى يدى.
.
.
برزت صور التعذيب وأحداثه أمامى مرة أخرى... ولكن بصورة أشد وأوضح من سابقتها...... نعم.... إن الحبس الانفرادى هو الخطوة الأولى: إذ يضمن لهم ألا يطلع على جريمتهم أحد، فإذا جن الليل.... سحبوا الضحية من زنزانته فلم يشعر أحد أنها أخذت..... فيفعلون بها ومعها ماشاءوا من الضرب والسحل والتعليق بالمقلوب وإطفاء السجائر فى أماكن متفرقة من الجسد.... ثم ضرب السياط..... والماء البارد...و....و....و...ثم يعودون به مرة أخرى إلى زنزانته فيلقونه فيها من غير أن يعلم أحد به.... إلا الذى خلقه.... ثم الذين عذبوه.
.
.
فكانت هذه.. لمــة شــيطان
.
.
تركتنى مفزعا مشتتا قد سرى الخوف فى كيانى كله حتى ماعدت أشعر بأعضائى إلا أنها تسقط وتنهار... وحتى بلغ ذلك منى غايته عند صلاة العصر..... فصليتها من غير أن أشعر بصلاة.....




.

ولكن الكريم أدركنى.....!!!
.
.
أليس هذا ضعف إيمان وقلة يقين.... ؟؟!!...... ألست كنت تسأل الله الشهادة وتحب الموت فى سبيل الله.... أليس لا يجد الرجل من مس القتل إلا كما يجد أحدكم من "مس القرصة".....؟؟!!....... وأن ما كان دون القتل فهو -إن شاء الله- دون "القرصة" ....؟؟!!...... بشرط أن تخلص نيتك وتتوكل على الله.... وتصدقه.... أليس لايصيبنا إلا ماكتب الله لنا....؟؟!!..... هيا جدد إيمانك بلاإله إلا الله.
.
.
فكانت...... لمــة ملـــك
.
.
بدأ لسانى يتحرك بلاإله إلا الله ..... لكنه ثقيل بطىء.... ثم انتقلت إلى سبحان الله والحمد لله ولاإله إلا الله والله أكبر.... ثم إلى أدعية وأذكار.... ثم اقترب الغروب فتلوت ورد الربطة:
.
.
"اللهم إنك تعلم: أن هذه القلوب قد اجتمعت على محبتك، والتقت على طاعتك، وتوحدت على دعوتك، وتعاهدت على نصرة شريعتك، فوثق اللهم رابطتها، وأدم ودها، واهدها سبلها، واملأها بنورك الذى لا يخبو، واشرح صدورها بفيض الإيمان بك، وجميل التوكل عليك، وأحيها بمعرفتك، وأمتها على الشهادة فى سبيلك؛ إنك نعم المولى ونعم النصير"
.
.
استعدت بعدها عافيتى..... لكن فكرة التعذيب لم تبرح عقلى وفكرى.....و لكننى تحولت:

.

.


من الضعف والانهيار والتردى


.

إلى القوة والثبات والتحدى

.



حتى إذا لم يبق على الغروب سوى دقائق معدودات كنت فى أوج استعدادى وتمام عافيتى، فحدثت نفسى بالصبر والاحتساب وعظيم الأجر وحسن الثواب..... وأن هذه بداية الطريق نحو...

.




"وأمتها على الشهادة فى سبيلك"
. .....
.
هنا سمعت صوت أقدام.... ثم صوت المفتاح يدار فى باب زنزانتى... فقلت فى نفسى : هاهو قد جاء.... وأنا لاأعنى إلا الموت... فوثبت من مكانى... وقفزت نحو الباب.... وليس فى نفسى إلا أننى أستقبل الموت .... وكانت أسعد سعادة سعدتها فى حياتى... أن أستقبل الموت!!...... فإذا به السجان يحمل صينية ضخمة عليها مالذ وطاب من الطعام والشراب والفاكهة...... قال: إخوان الشرقية يسلمون عليك ويسألونك الدعاء... قلت: أنا هنا وحدى وباقى الإخوان فى الزنازين الأخرى .... كيف أوصل لكل واحد منهم نصيبه؟؟؟!!!!......

.

قال:

.

"ماتقلقش ياباشا"...."كل واحد راحت له صينية زى دى"

.

.

فنظرت فإذا أربعة رجال آخرون.... كل واحد منهم يحمل صينية ويتجه نحو زنزانة.... بها إن شاء الله:.
.
لمـة... مـلك


.

لا لمة شيطان
..

.
وللحديث بقية.





.

هناك 27 تعليقًا:

أمل حمدي يقول...

أعجز عن التعليق

ثبتك الله وأثابك

في انتظار البقية

تقديري

فشكووول يقول...

بس على الاقل الحق التعليق التانى وبعدين تفرج

فشكووول يقول...

العزيز د. توكل
تحياتى
لفت نظرى بشده استغاثه نقابة اطباء الاسكندريه بالرئيس لفك الضنك والغبن على زملاء اطباء بالمعتقل .... والله حاجه تضحك كالمستغيث من الرمضاء بالنار
تحياتى

القلم السكندري يقول...

السلام عليكم

ماشاء الله استاذنا الفاضل

والله أستمتعُ جدا بهذه السلسلة علي ما فيها من ألم.. وأقسم بالله أنه ما وجدتُ استمتاعاً بمعاني الإيمانِ إلا في مثل هذه القصص..

إننا والله لا نتمني البلاء.. وأشدُّ ما يحزن قلوبنا هو استعلاء الطواغيت وأتباعهم علي المؤمنين

ولكن "أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون؟ ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين"

"ولنبلونكم حتي نعلم المجاهدين منكم "والصابريـــن" ونبلو اخباركم"

"ولنبلونكم بشئٍ من الخوفِ والجوعِ ونقصٍ من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون"

ـــــــــــــــ

وكذلك.. فإن في المحن يستبينُ المؤمن "سبيل المجرمين" واضحا جلياً من الصدِّ عن سبيل الله

ومن الاستهزاءِ بآياته والسخرية من دينه


ثبتنا الله وإياكم علي الحق

وعافانا وإياكم من كل سوء

ولا شك أن مثل هذه القصص من "أدبيات" السجون والمحن عليها تتربي الأمة.. وبها معالمُ الطريق..

نتشوف جديدك أستاذنا الحبيب

أعتذر عن الإطالة

في حفظ الله

saheda.com يقول...

أنشئ عدد من المدونين مدونة تحمل إسم فارس بركات وقد تضمنت المدونة العديد من الكليبات الفنية بخصوص قضية ال26 المقبوض عليهم من الإخوان المسلمين يوم الاحد 17/5/2009 يوم إلقاء فارس بركات من شرفة الدور الرابع .

وقد تصدرت صور فارس بركات المدونة وهو يرقد بالمستشفي وهو مقيد بالاغلال ولا حول له ولا قوة له إلا بالله

وقد ذكروا في المدونة كلمات تعريف بفارس بركات ذكروا بها:-

فارس بركات هذا الهادئ الوديع الطيب الداعى للهدوء والتعامل بحكمة يعرفة كل اهالى حى ابو الريش ينادى من صغره بالشيخ فارس لم يتجرأ كبير او صغير فى حى ابو الريش ان يناديه باسمه مجردا دون القاب ذالك تقديرا وتوقيرا منهم اصغر منه يشعرون انه اباهم الحنون العقل الوقور رفقاء سنه يشعرون انه كبيرهم واكثرهم اتزانا وعقلا اما منهم اكبر منه يستشيرونه ويحترمون رأيه

فارس بركات نحبه جميعا ونحترمه ونوقره ندعو الله ان يشفيك ويعافيك وندعو على من اذاك ان ينتقم الله منه شر انتقام وان يشفى غل صدورنا منهم وان ينتقم منهم فى ابناءهم وذويهم اللهم ااااااااامين


رابط المدونة

farsbrkaj.blogspot.com

ستيتة يقول...

السلام عليكم

الأول اطمن عليك وعلى بنت ابيها اسراء ياريت تبلغها سلامي

الكلام موجع بس لأنه طالع من نفس "نحسبها ولا نزكيها على الله" على قدر من الثبات فبيفتح جوايا انا شخصيا مناطق اتنست من زمان وطمسها كم من التراب محتاج مكنسة من الحجم الكبير بتاع الفنادق

والله يا دكتور انا اسعدني ربي بدخولي مدونتك ربنا يكرمك ويعطيك ما تتمنى وأكثر

تحياتي

أنت...وأنا يقول...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الله يثبتك اكثر واكثر وينتقم من كل ظالم

سبحان الله هذي الدنيا تريد فقد قلب ثابت علي حب الله لتتيسر للانسان اموره جميعا الله ينتقم من الظالم

هنيئا لك يا دكتور ثباتك وايمانك الله يتمم عليك ويرزقنا يارب

انتظر التتمه ،،،

أنت...وأنا يقول...

شكرا لك دكتور توكل علي السؤال عني وعن توقف مدونتي هذا شرف لي بان تلاحظ هذا.. ليس هناك سبب معين غير النفسيه والوضع وكل ما حاولت ان اكتب اقوم بالدعاء علي الظلام واكتب امور من واقع تعيس واليم فاصبحت كل الامور عندي سواء تآدي الي ممر ضيق اسود لا بصيص امل فيه فاقوم بمسح كل ما كتبت واقول الناس لا تتحمل اكثر من ماهي به... لكني ازور مدونتك باستمرار واحيانا كل يوم واحب ان اقرآ كل جديد ادامك الله بصحه وعافيه وابعد عنك الظلام واشغلهم بامورهم
شكرا لك

د/على خميس يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
دكتورنا الكريم
إن النصر مع الصبر
أسأل الله العلى القدير أن يعافينا جميعا من الفتن و أن يثبتنا إذا قدر علينا فتنة و يرزقنا فيها ثواب الصابرين
أسأل الله لى و لك و لسائر المسلمين الفردوس الأعلى
تقبل تحياتى

على عبدالله يقول...

السلام عليكم


والله لا اجد تعليق الا بهذه الاية الكريمة
أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون

ثبتك الله وعافاك

جمعاوى يقول...

أعود و أقول جزاكم الله خيرا شيخنا


فطريقة سردكم للأحداث تجعلنى كأنى أرها رأى العين


ثبتكم الله و جعل تلك الأوقات فى ميزان حسناتكم ..اللهم آمين


و أكيد كانت أيام حلوة ....ربنا ما يعيدها ..!!!!

م/ الحسيني لزومي يقول...

تعرف يا دكتور اللي محيرني ...كيف ينام هؤلاء؟ كيف يقنعون انفسهم انهم حماة الوطن؟ كثير عليهم ان نصفهم بالجاهلية ؟ انهم اجساد لا تسري فيها ارواح بل هي الآت مبرمجة مسلطة علي عباد الله الصالحين...
نسال الله ان يهديهم ويغفر لهم

أحــوال الهـوي يقول...

كنت قد قرات من سنين سنة اولي سجن لمصطفي امين يحكي فيها اهوال السجن و سادية السجان و لا اقول قد مر الزمن و الحال كما هو ولكن السجين في هذه القصة حملنا رسالة في الثبات و الاستعانه بالله و كيف نحول جنبات المحنه الي منحة تقربنا لله زلفي

ثبتك الله و ابعد عنك السؤ

تحياتي

د/عرفه يقول...

دكتور توكل

شكلك ما شاء الله استحملت كتير

صبرك وثباتك ينم عن قوة نفسية كبيرة

اعاننا الله على الثبات

الدعاء ده
"اللهم إنك تعلم: أن هذه القلوب قد اجتمعت على محبتك، والتقت على طاعتك، وتوحدت على دعوتك، وتعاهدت على نصرة شريعتك، فوثق اللهم رابطتها، وأدم ودها، واهدها سبلها، واملأها بنورك الذى لا يخبو، واشرح صدورها بفيض الإيمان بك، وجميل التوكل عليك، وأحيها بمعرفتك، وأمتها على الشهادة فى سبيلك؛ إنك نعم المولى ونعم النصير"


الورد ده
بشعر بعده براحة غريبة وثبات عجيب

ربنا يجعله فى ميزان حسناتك

بحب كل الناس يقول...

بداية السلام عليكم والدنا واستاذنا الفاضل \

والله ان النفس لتعجز عن الكلام ولكن ليكتمل البناء يجب من اعتقالات وهذه الاعتقالات هى الطوب الذى نبنى به صرح دعوتنا حتى نعلوا به عاليا شامخا بأذن الله

جزاك الله كل خير ونفعا الله بهذه السلسة يارب العالمين

أنفاس الصباح يقول...

اتابع ولكنى لا اجد تعليق يتناسب مع احساسى
تابع استاذنا حفظكم الله وثبتكم
ونصر دعوتكم

حياتى نغم يقول...

السلام عليكم / سبحان الله أستاذنا ومعلمنا الفاضل دائماً ما تذكرنا بعظمة المنان الوهاب ونعمة الإيمان ووجوب تجديده ثبتكم الله وبارك فيكم وجزاكم عنا خيراً .
لا إله إلا الله .

المجاهد الصغير يقول...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اللهم انصر الاسلام والمسلمين وارفع رايه الحق والدين

القدر و انا يقول...

د. توكل
الصابر الراضى
المناضل الثابت
عوضك الله خيرا واسرتك الكريمة على ما رايت .. وحسبنا الله ونعم الوكيل

Amr Elmasry يقول...

كلما كان المؤمن مع الله كان الله معه
وكلما أخلصت النية كلما زاد الأجر والثواب
نحسبك كذلك ولا نزكي على الله أحد
أسأل الله أن يتقبل منك هذه التضحيات

مجداوية يقول...

السلام عليكم

لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ,,فمالا تعرفه عن قوتك وتحملك يعرفه الله فلو لم تكن أهلا لهذا ما وضعك الله فيه ولا ثبتك

ما شاء الله ولا قوة إلا بالله

ومن يتوكل على الله فهو حسبه

سبحان الله اسما على مسمى يا دكتور بارك الله لك

abonazzara يقول...

أستاذنا الفاضل
بارك الله فيكم
كنت قد قرأت للإمام أحمد بن حنبل في الزهد عن ابن مسعود قال: إنما مثل ابن آدم مثل الشيء الملقى بين يدي الله وبين الشيطان، فإن كان لله تبارك وتعالى فيه حاجة أجاره من الشيطان، وإن لم يكن لله فيه حاجة خلى بينه وبين الشيطان
أجارنا الله وإياكم من الشيطان وشركه
وجزاكم الله خيرا

اجري على الله يقول...

أستاذنا الدكتور توكل
يقول شيخنا القرضاوي

تالله ما الدعوات تهزم بالأذى ,
أبدا وفى التاريخ بر يمينى,
ضع فى يدي القيد ألهب أضلعى ,
بالسوط ضع عنقى على السكين
لن تستطيع حصار فكرى ساعة ,
أو نزع ايمانى ونور يقينى
فالنور فى قلبي,
وقلبي فى يدى ربي ,
وربي ناصري ومعينى
سأظل معتصما بحبل عقيدتى ,
وأموت مبتسما ليحيى دينى

ومن رحم المحن تولد المنح
وإنما النصر مع الصبر
و إنما النصر صبر ساعه

تقبل الله منك و متعنا بلقائك قريبا

الشاعر بن هلال

د.توكل مسعود يقول...

السلام عليكم ورحمة الله... وبعد

فشكر الله لكل الزائرين زيارتهم ولكل المعلقين تعليقهم ...وجزى الله خيرا كل صاحب رأى حر يدلى برأيه ابتغاء مرضاة الله......

مع كامل تقديرى لكل المعلقين ولكنى كنت أحب ان يبتعدوا عن المدح والثناء لأنى فى الحقيقية ما صنعت شيئا ولم أذكر فى المقالات الثمانية مايدل على ذلك وإنما الفضل كله لله....اولا وآخرا...وإنما أردي أن أبين عظيم فضل الله وواسع رحمته من خلال تجربتى القصيرة المحدودة.


اللهم إنى أبرأ من حولى وقوتى إلى حولك وقوتك.


اللهم إنى أعلم بنفسى من غيرى وأنت أعلم بى منى بنفسى اللهم لاتؤاخذنى بما يقولون واغفر لى مالا يعلمون واجعلنى أفضل مما يظنون.



ماما امولة
لك خالص التقدير


فشكول
فرجت والحمدلله..لم يكن المقصود الاستغاثة...وإنما كان المقصود فضح النظام على صفحات الجرائد


القلم السكندرى
وعليكم السلام
الطواغيت يستعلون....
والمؤمنون يعلون...
والفرق كبير ...وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين



شهيدة
كلنا فارس بركات
نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيه


ستيتة حسب الله الحمش
وعليكم السلام
عليك وعلى إسراء السلام
أمتنا كالغيث لايدرى أوله خير أم آخره


أنت وانا
وعليكم السلام
آمين وإياك...عليك بكثرة الدعاء.. وتلاوة القرآن..والإكثار من مطالعة السيرة النبوية الكريمة وتاريخ قادة الأمة من امثال سيف الدين قطز وصلاح الدين الأيوبى وابن تيمية والعز بن عبدالسلام فإنه يملأ النفس أملا ويبعث فيها العزة والفخار

د على خميس
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين وإياك


على عبدالله
وعليكم السلام
آمين وإياك


جمعاوى روش
وإن عادت.. فعد..أسأل الله لى ولك العافية


م الحسينى اللزومى
وجمال الإسلام أننا نقاومهم ولكن لانكفرهم...... ونصبر عليهم ولا نيأس منهم..... وندعو الله أن بهديهم..أليس هذا عجيبا.. ولن تجد هذا إلا فى الإسلام.


أحوال الهوى
حمدا لله على سلامتكم....من غير "هوى" الناس حتموت.... ماتحرمناش من "هواك"
والله معك



د عرفة
أمين وإياك... لاحرمنا الله من "الورد"


بحب كل الناس
وعليكم السلام
الأمة إلى الامام ماضحت...وإلى تقهقر مابخلت


أنفاس الصباح
يكفينى شرفا متابعتكم... نفع الله بكم


حياتى نغموعليكم السلام
محمد رسول الله


المجاهد الصغير
وعليكم السلام
آميييييييين



القدر وأنا
حياكم الله ... وكيف حال [بننا الصغير ...بارك الله فيه وأنبته نباتا حسنا وجعله قرة عين لأمه وللمسلمين


عمرو المصرى
منا ومنكم... وعدتنى بالإضافة ثم ماأضفت أين مشاركاتك؟؟


مجداوية
وعليكم السلام
..كما يرزق الطير....اللهم نبرأ من حولنا وقوتنا إلى حولك وقوتك


أبونظارة
اللهم استعملنا ولا تستبدل بنا


أجرى على الله
لافض فوه........... ولا فض فوك



دمتم جميعا بخير وعافية

حياتى نغم يقول...

السلام عليكم / أستاذى الفاضل أهدى لك تاج بمدونتى تفضلوا بقبوله واستلامه إن رأيتم منه نفعاً وإن كان وقتكم يسمح ولكم الشكر والتحيه .

غير معرف يقول...

استاذنا الدكتور توكل
تعجز الكلمات فمع كل جزء نجد المزيد
ولااملك الا ان اقول ثبتك الله على طريقه المستقيم
ودمت بالف خير

أبو صهيب (الجمعاوى الأصيل)سابقا يقول...

ثبتكم الله يادكتور
والبقية تأتي
ونحن في الانتظار