هذا تأويل رؤياي
أصاب المسلمين في أحد مصيبة الإنهزام فسماها الله " قَرح" بفتح القاف وفي قراءة " قُرح " بضم القاف وهما لغتان في الكلمة .
وأنزل الله قرآناً يعزي المسلمين في مصيبتهم : " وإن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله ..... " آل عمران 140
وفي اليوم التالي مباشرة لغزوة أحد دعا النبي صلى الله عليه وسلم المؤمنين الذين كانوا معه في أحد للخروج لملاقاة المشركين في "حمراء الأسد" فهبوا ملبين نداء النبي صلى الله عليه وسلم ونسوا مصيبتهم وجراحاتهم وآلامهم فعوضوا بنصرهم في حمراء الأسد هزيمتهم في أحد ، ونزل القرآن يخبر عن ذلك الموقف الرائع :
" الذين استجابوا لله والرسول من بعد ما أصابهم القرح للذين أحسنوا منهم واتقوا أجر عظيم . الذين قال لهم الناس ......." آل عمران ( 172 - 173 )
إن لسعة البعوضة هي آلام غزة ومحنتها وهي لا تمثل شيئاً بالنسبة لقروح كثيرة وجروح غائرة في جسد أمتنا نسيناها لطول الأمد وفقدنا الإحساس بها لبعد الزمن من سقوط خلافتنا إلى ضياع هويتنا إلى تشرذم دولنا وتفرق كلمتنا إلى عجز علمائنا وخيانات حكامنا ثم ضياع الأندلس والبلقان إلى نكبة فلسطين ثم احتلال العراق وأفغانستان مروراً بمذابح دير ياسين وبحر البقر وصابرا وشاتيلا .... كل هذه القروح أصابت جسدنا لكننا نسيناها وماعدنا نشعر بها .. لكن تلك اللسعة التى هي آلام غزة ومحنتها قد ذكرتنا بذلك كله وأعادته إلى مخيلتنا وأعادت في نفس الوقت الأمل لتجاوز ذلك وعلاج كل ما مضى بتلبية نداء الله ونداء رسوله بالجهاد في سبيله ... جاء الداع ودعا فوضعنا أيدينا في يده وانطلقنا غير عابئين بجروحنا وقروحنا وآلامنا ... ولن نعود بعد هذه الإنطلاقة إلا بنعمة من الله وفضل .
والله أعلى وأعلم ؛
تنبيه : خشيت بعد هذه المقالة وسابقتها أن تتحول مدونتى "بلاوطن" إلى مدونة لتفسير الأحلام وهذا باب لا أحب ولوجه خصوصاً على المدونة حتى لا تفقد لونها وطعمها وعبقها فإن كان شيء من ذلك ضرورياً فليكن على البريد الإلكتروني :
dr_tawakul@hotmail.com
هناك 14 تعليقًا:
جزيت خيرا موضوع مميز
وزي ماحضرتك قلت ان لسعه غزه اعادت الي ذاكرة البعض الام قروح اخري
قروح اكبر واشد ايلاما ..مانسيناها للحظه وكيف ننساها وهي جراح قلب يئن لن يلتئم جرحه اويسكن المه الا بعوده الاسلام من جديد
دمت بخير
وبالنسبه لموضوع تفسير الاحلام بلاش تخليه ببلاش
ممكن حضرتك تفتح مركز ((دولي ))لتفسير الاحلام ..ماهو الناس الايام ديت محتاجه الي يفسرلها احلام نومها لتعيش علي امل ان تتحق
ومع الاسف مافيش حد بيحاول يحلم وهو مفتح عنيه ويفسر حلمه بايديه
الحمد لله
اللهم انصر دينك اليوم كما نصرته بالأمس فقد رفعت راية الاسلام من جديد
اللهم داوى قروحنا وآلامنا باليقين فى نصرك والعمل على ذلك
اللهم رد الامة الى دينها وعزتها وعلو همتها
اللهم اخزى يهود ومن والاهم واعلى من شأن مقاومى فسادهم ومن ايدهم واعانهم
وقاوم معهم.
جزاك الله خيرا يا دكتور
كلامك فى الحقيقة عبر عن حالنا
بكلمات غاية فى الروعة
كما تعودنا دائما
تصيب كبد الحقيقه و تربط الاحداث لتصل الي المغزي الذي تبتغيه و هذا يدل علي اطلاع و اسع و معرفة رحبه
تحياتي
السلام عليكم يا دكتور ...
سترنا الله فى الدنيا والاخرة يا دكتور قصصت هذا الحلم او تلك الرؤيا لانى استيقظت منها فرحا وكانت الميتة يا دكتور هى لحم البقر اظن ذلك ..وكنت مسرورا يا دكتور فى هذه الرؤيا ..كما انها مرت عليها مدة غير قصيرة ...
لعلى قرات معلومة فى كتاب غريب القران للسجستانى ان القرح بفتح القاف هو الجراح ,اما إذا كان بالضم فإنه يقصد ألم الجراح ..
وكنت اريد من حضرتك اطلالات حول هذا الحديث.
لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لعدوهم قاهرين لا يضرهم من خالفهم إلا ما أصابهم من لأواء فهم كالإناء بين الأكلة حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك قالوا يا رسول الله وأين هم قال ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس
الراوي: أبو أمامة المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند عمر - الصفحة أو الرقم: 2/823
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح
كيف انهم ظاهرين وهم كالاناء بين الاكله فاى ظهور واى قهر لعدوهم ..وهل يقصد بهم حماس ومن على شاكلتهم ..وكنت قد قرات ا للدكتور القرضاوى ان اكناف بيت المقدس يقصد بهم مصر والشام ومن جاور فلسطين ...
استاذنا الفاضل
جزيت خيرا عنا
علينا الان أن نجد علاج لتلك اللسعات و لعل العلاج بسيط و لكننا لا نحاول حتى إستخدامه .
أحبك الذي أحببتني فيه و رزقك الحكمة والعافية
قلمي :
وجزاك الله كل الخير .. صدقت .. لن يلتئم الجرح إلا بعودة الإسلام من جديد ..
حقائق اليوم ما هي إلا أحلام الامس .. فلنجعل حلم اليوم حلماً كبيراً عظيماً .. ليكون الغد أكبر وأعظم
أنفاس الصباح:
اللهم آمين على دعواتك
جزاك الله خيراً
بذرة أمل :
أسعدتنا الزيارة .. جزاكِ الله خيراً
أحوال الهوى:
جزاك الله خيراً على كلماتك ..
تسعدنى متابعتك ..
معاذ عبيد:
أخي وحبيبي معاذ ..
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
وبعد؛
أفادك الله كما أفدتني .. وماذكره السجستانى صحيح إن شاء الله ..
وأما بالنسبة لحديث " لاتزال طائفة من أمتى ..... "
ويسميه العلماء حديث الطائفة المنصورة .
والناظر إلى غزة يراها الآن كالإناء بين الأكلة.
اليهود من جهة الشرق والشمال.. وفرقاطات أوروبا من البحر في جهة الغرب ..
ومنافقوا مصر من جهة الجنوب ..
لكن هل كل إناء اجتمع حوله الآكلون ... أكلوا مافيه ؟؟
كم من الآنية طعامها مسموم يقتل آكليه ...
وكم من البشر لحومهم مرة ومذاقهم حار ....
ونحسب غزة كذلك ...ستقتل إن شاء الله آكليها ...وستلهب بطونهم وتحرق قلوبهم وتردهم خاسئين ..
والحديث النبوي يستوعب الزمان كله ويمتد منذ قاله صلى الله عليه وسلم وحتى قيام الساعة ، وهو أعظم من أنه يحده مكان أو يقتصر على فئة ... والحديث يعمل قبل حماس وبعد حماس ، ولكنا نحسبهم طائفة منصورة .
إن شاء الله ... لانزكيهم على الله ... والله حسيبهم .
أحمد رشاد:
جزاك الله خيراً كثيراً .. تسعدنى متابعتك
السلام عليكم
ان شاء الله خير
اهم شي يعني فى أمل ؟؟ مانيأس مثل ما يأسنا من كل شي؟؟
الى اللقاء.
أنت وأنا
اليأس والإيمان لايلتقيان
دمتم طبين
إرسال تعليق