الأحد، يناير 10، 2010

الهجرة النبوية (5 ولافخر)

.

ولا.... فخر
.

.
قال النبى صلى الله عليه و سلم:
"أنا سيد ولد آدم ولا فخر"

أخرجه أبو يعلى فى مسنده

.

وقال صلى الله عليه و سلم:
"لا تفضلونى على يونس بن متى"
ذلك أن الفخر بجهة يعنى الطعن فى الجهة الأخرى.... فكأنه صلى الله عليه و سلم نهى عن التفاخر لما يستلزم ذلك من الطعن على الآخرين و استحضار مثالبهم وكشف عوراتهم.
وقد يدل على صحة هذا ما جاء فى الحديث:"ثلاثة من الجاهلية‏؛ وذكر منها:‏ الفخر بالأحساب" وورد فى رواية أخرى:"ثلاثة من أعمال الجاهلية لا يتركهن الناس‏؛ وذكر منها: الطعن في الأنساب"
.

.
ذلك أن الفخر بنسب يعنى الطعن فى نسب آخر.... فكأنه صلى الله عليه و سلم خشى أن يتفاخر بأنه سيد ولد آدم فيعنى ذلك الطعن فى كل ولد آدم بمن فيهم من أنبياء أو مرسلين سبقوه صلى الله عليه و سلم فكأنه صلى الله عليه و سلم نبهنا إلى علو درجته وإلى وجوب حفظ رتبته دون الطعن على الآخرين وبالذات رفقائه من الأنبياء والمرسلين.
.

.
وكذلك قوله صلى الله عليه و سلم:
" لا تفضلونى على يونس بن متى" .
ذلك أن التفضيل فى ناحية يعنى التنقيص من الناحية الاخرى.... وتفضيله صلى الله عليه و سلم على "يونس بن متى" يعنى عقد مقارنة بينه وبين يونس صلى الله عليه و سلم ينتقص فيها من قدر يونس ويغض من شأنه وهذا عين الوقوع فى الإثم إذ كيف يمكن لمسلم أن يلحق النقائص بالأنبياء.
تذكرت ذلك كله وأنا أطالع سيرة النبى صلى الله عليه و سلم لحظة خروجه من بيته مهاجرا..... والقوم قد شهروا سيوفهم واستعدوا جميعا للانقضاض عليه وضربه ضربة رجل واحد.....فيتفرق بعدها دمه بين القبائل فلا يقوى بنو هاشم على حرب العرب جميعا فيرضون بالدية.... وينتهى أمر محمد صلى الله عليه و سلم ...... خطة شيطان رجيم .

.

.
أحاط القوم ببيت النبى صلى الله عليه و سلم ينتظرون خروجه..... إذ كان اقتحام البيوت عندهم: "عار" يأنف منه طبعهم وتستقذره أخلاقهم...... تصور ؟!!.... إذ كان لازال فيهم بقية من حياء وأثر من أدب غاب كل منهما وللأسف عن عصابات السطو الأمريكية وفروعها المنتشرة فى بلاد العرب والمسلمين..... حملهم الشيطان على قتله..... لكن لم يستطع أن يحملهم على اقتحام بيته...... أدركت الآن أن عصابات السطو الأمريكية هم الشياطيين أنفسهم.
.
فى هذه اللحظة العجيبة خرج النبى صلى الله عليه و سلم وترك عليا فى فراشه...... خرج وهو يتلو القرآن:

"وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون" يس 9
"وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين اللذين لا يؤمنون بالاخرة حجابا مستورا" الاسراء
..45
.
مر النبى صلى الله عليه و سلم بالقوم فأخذ حفانا من تراب... فما ترك واحدا منهم إلا ونثر على رأسه نصيبه من التراب..... وقد أغشى الله على أعينهم وأسماعهم وحواسهم..... فعادوا كحال الإنسان قبل النفخة: "طين بلا روح"..
.
لم يخرج النبى صلى الله عليه و سلم قبل تلك اللحظة.... كان من الممكن أن يخرج عندما علم بالخطة أو قبل أن يأتوا بليلة أو حتى بساعة..... لكن أن يخرج صلى الله عليه و سلم وهم به محيطون فذلك هو الإعجاز..... وتلك هى النبوة الخاتمة...... وهذا هو الصبر الذى أوصاه الله به فقال:
"فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت" سورة القلم.... أتعلم من هوصاحب الحوت..؟؟!! هو "يونس بن متى".
.

.
كان بنينوى من أرض الموصل بالعراق...... أقام يدعو قومه تسع سنين فيئس من إيمانهم؛ فقيل له: أخبرهم أن العذاب مصبحهم إلى ثلاث...... ففعل, فقالوا: هو رجل لا يكذب..... فارقبوه فإن أقام معكم وبين أظهركم فلا عليكم, وإن ارتحل عنكم فهو نزول العذاب ولا شك؛ فلما كان الليل تزود يونس وخرج عنهم فأصبحوا فلم يجدوه, فقاموا ودعوا الله..... وردوا المظالم فى تلك الحالة فلما ذكر القرآن قصته قال:

"وإن يونس لمن المرسلين إذ أبق إلى الفلك المشحون فساهم فكان من المدحضين فالتقمه الحوت وهو مليم..." سورة الصافات 139
تعجل النجاه فكاد أن يهلك "لولا أن تداركه نعمة من ربه لنبذ بالعراء وهو مذموم.." سورة القلم49

.

.
الصبر لحكم ربك.... أن تبقى حتى النهاية, لكن يونس"أبق" قبل النهاية....... ففاتته أجمل لحظة كان يرقبها.... وأحلى ساعة كان يرجوها.... ساعة الحصاد...... ساعة التوبة.... ساعة رجوع قومه إلى الله ودخولهم حظيرة الإيمان...... ومن هنا كان صبر محمد صلى الله عليه و سلم حتى آخر لحظة..... إذ كان يرجو لقومه أن يؤمنوا وأن يهتدوا.... حتى آخر لحظة...... فلم يخرج حتى أحاطوا به.

.

.

.

صلى الله على محمد وصلى الله على يونس بن متى.
وعلى جميع الأنبياء والمرسلين.
من عرفنا ومن لم نعرف.

من قصه علينا ومن لم يقصص.

.

هناك 9 تعليقات:

فليعد للدين مجده يقول...

صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين، وجزي نبينا أفضل ما يجزي نبي عن قومه فقد دعا وبلغ وصبر وأدي الامانة.

إسلام يقول...

معنى عظيم .. توجد أفضلية ولكن لا فخر بين المؤمنين .. ويوجد المحسن والأكثر إحسانا ولكن بلا فخر ..
إذا تعمق هذا المعنى في قلوبنا ستتوفر بيئة مريحة للعمل والانتاج المثمر نعترف لصاحب السبق بسبقه بدون فخر أو مقارنة..
وما أجمل الصبر إذا اكتمل وآتى أكله ولا يكون ذلك حتى يقترن بآخر لحظة بغير تعجل
جزاكم الله خيرا شيخنا الكريم ونفعنا الله بما تكتب..

رئيس التحرير يقول...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
نفعنا الله بما نسمع ونفعكم بالثواب ...
وجعلنا ممن يلتفون حول الذكر و الشكر و العباده ...
بارك الله فيكم

فشكووول يقول...

السلام عليكم

ازيك يا دكتور توكل

على الله تكون بخير

تحياتى

حياتى نغم يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله عنا خيراً جعلتنا نتأمل ونصلى ونسلم على خير الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم نبينا ولا .... فخر .

Eslam Eldosoky يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله لك يا دكتور
وجزاك عنا خيراً ونفعنا بعلمك


إسلام توكل مسعود
:)
أراه رائعاً
تحياتى وعذراً لكثرة الغياب

بحب كل الناس يقول...

اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

ما أجمل انت نتجمل بأخلاق النبوة

جزاكم الله كل خير

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته:
اقدم اعتذارى عن تسميتى لمدونتكم الحر بلا وطن .
فلقد اكتشفت ذلك عند ردكم على رسالتى .
فعلى الرغم من دخولى للمدونه بالصدفه
عن طريق البحث عن قصيده للشاعر الفلسطينى محمود درويش الذى امضى حياته بلا وطن
يبدو اننى اطلقت عليها هذا الاسم بعد قرأتى للمقدمه الرائعه.لقد استقر فى ذهنى بعد قرأتهاان ما تريد ان تقوله ان يكون الحر بلا وطن
و قمت بمتابعة بعض التدوينات لعلى اجد ما كنت ابحث عنه فى اشعار محمود درويش ان تكون بلا وطن..
عنوان المدونه من الممكن ان يصبح كتاب
يتناول موضوع الحريات بداية من المجتمعات الغير اسلاميه وصولا الى المجتمع الاسلامى الرشيد
و ان كانت قناعاتى لا تقبل بوجود كلمة حريه بين البشر. ان الحريه الوحيده التى بين ايدينا كفلها الله لنا ألا و هى حرية العباده. الله سبحانه
و تعالى يريدنا احرارا حتى و نحن عباده فعظمةالمخلوق من عظمة الخالق .
اما حياتنا فهى سلسله من المسئوليات المتصله و المنفصله
فحريتك تنتهى عندما تبدأ حريه الاخرين.انظر كم شخص فى محيطك انت مطالب بالحفاظ على حرياتهم فى
ممارسة حقوقهم.
العلاقه بين الناس ما هى الا حقوق و واجبات . اديت واجبك بشكل جيد تحصل على حقوقك بشكل جيد
فاذا لم تحصل عليها فعليك المطالبه بها حتى الموت ونحن نسمى ذلك نضال من اجل الحريه و لكنه من اجل حق مغتصب لا يجوز التفريط فيه.
لذا وجب علينا ان نتعلم اداء الواجبات بشكل صحيح حتى نستطيع ان نطالب بالحقوق بشكل صحيح
و هذا لا يتم الا داخل منظومة الدين الاسلامى
الذى نظم الحقوق و الواجبات بين الافراد و بين الافرادو الدوله..
السلام عليكم ورحمته و بركاته.

د.توكل مسعود يقول...

فليعد للدين مجده
إسلام
ريس التحرير
فشكول
حياتى نغم
إسلام الدسوقي
بحب كل الناس
غير معرف


جزاكم الله خيراًعلى تعليقاتكم ومتابعتكم