الاثنين، سبتمبر 08، 2008

كتب عليكم الصيام.....(4) خبيئة رمضان الترك

روح رمضان.......الخبيئة(2)

ومنذ عشر سنوات مضت.....كنت أقلب كتاباً فى الفقه..

"باب الصيام"

تعريف الصيام: "ترك الطعام والشراب والوقاع من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس بنية التقرب إلى الله تعالى"
فقلت : سبحان الله، وهاتان خبيئتان أخريان.
أولاهما الترك....وثانيتهما: نية التقرب.
الترك

قد يصلى أحدهم رياءً، أو يتصدق وهو يرجو المدح والثناء، أو يحج طمعا فى الحصول على لقب "الحاج"،
أما الصائم فلا يصلح له شىء من هؤلاء.... وهب أنه دعي إلى الطعام فاعتذر بالصيام.... فما الذى يمنعه أن يخلو بنفسه وأن يغلق أبواب بيته باباً بعد باب، ثم يتناول مالذ وطاب من الأطعمة والأشربة؟
فالصيام ليس عملاً تعمله..... وإنما هو ترك عمل كنت تعمله.... والترك وإن اعتبره الناس عملا ً إلا أنه عمل "بالسالب": بمعنى أنه لايرى، ولا يصنع معه صاحبه شيئاً بعينه لأنه..... "ترك"

فالمصلى يقتطع جزءاً من وقته منذ تكبيرة الإحرام وحتى التسليمة الثانية، وقد يراه الناس أثناء ذلك وإذا سألتهم: ماذا يصنع فلان: قالوا لك: إنه"يصلى".
والحاج كذلك يقتطع زمناً من عمره فيحرم ويلبى ويطوف ويسعى ويرمى الجمرات؛ فإذا سألت عنه أهله وولده أين فلان؟...قالوا لك: ذهب يحج......والناس جميعاً يرونه وهو يؤدى المناسك، ويعلمون أنه الآن..... "يحج".
وقس على ذلك كل العبادات.

ولكنك إذا أتيت إلى الصيام لم تجد فيه شيئاً من ذلك؛ فأنت لاتقتطع زمناً من عمرك لتعمل عملاً بعينه، والناس لاترى صيامك، ولا يستطيع مخلوق فى الدنيا أن يقطع بصيامك أو أن يجزم به.
ومن هنا جاء الحديث: "كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لى وأنا أجزى به". رواه البخارى
وجاء أيضاً: "يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلى". رواه البخارى

نية التقرب

النية: عمل القلب.

أعمال القلوب لايطلع عليها الناس، لكنها موضع نظر الله، قال النبى صلى الله عليه وسلم: "إن الله لا ينظر إلى أجسادكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم، وأشار بأصابعه إلى صدره". رواه مسلم

النية عهد وعقد بين العبد وربه.

النية كلام يقوله العبد بقلبه يتوجه به إلى ربه، لا يسمعه الناس ولا يعلمونه، ومن هنا كانت خبيئة.
ويظل العبد موصولاً بربه...ويبقى الرب مع عبده، مادام العبد عاقداً نيته متوجهاً بعزيمته... يرى الناس جسده، وينظر الله إلى قلبه.

فتلك ثلاث خبيئات فى رمضان، نستطيع من خلالها أن نستلهم "روح رمضان" ، فنستحضرها سائر أيامنا وليالينا...... فنعيش بروح رمضان بقية العام....... ولا حرج على فضل الله.

1-افرح بطاعة مولاك..... وانتظر مواسم الطاعات....... وحضور الصلوات.... واسعد عند سماع الأذان، وأصغ له سمعك، وردد مع المؤذن.... بقلبك وعقلك ولسانك.

2-اعزم على الترك... ترك النظر إلى الحرام.... أكل الحرام.... الكذب........ الغيبة... النميمة... المداهنة.... إهدار الأوقات أمام التلفاز..... والنت....

3-أكثر من نيات التقرب التى تعاهد فيها ربك.
إذا خرجت إلى عملك أو إلى مدرستك ومعهدك قف على باب بيتك بعد أن تودع زوجك وولدك وقل: اللهم إنى خرجت ابتغاء وجهك أسعى على رزقى فأعنى عليه حلالاً؛ اللهم أعنى على غض بصرى وصلة رحمى وإقامة دينى وبر المسلمين.
ثم قف مرة أخرى وأنت فى طريق عودتك إلى بيتك وقل: اللهم أرجعنى إلى بيتى سالماً غانماً وارزقنى بر ولدى وطاعة زوجى واجعل دخولى عليهم فرحاً وسرورأ وأدباً وتهذيباً.

والله من وراء القصد؛

هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

بارك الله فيك-الله يحميك

أكون أو لا أكون يقول...

بارك الله فيك يادكنور... شرح مبسط... ومشوق للمتابعه...
والدعاء في ختام البوست جميل جدا...

لكل الناس يقول...

جزاكم الله خيرا وبلغنا الله وإياكم نور رمضان

كلام على بلاطة يقول...

كل عام وانت بخير

د.توكل مسعود يقول...

المحب لدينه

أكون أو لا أكون

Forallbodies

كلام على بلاطة

شكر الله لكم مروركم الكريم ....
كل عام وأنتم بخير...وصحة... وعافية