أنا وأنت ..... أعظم من البيت .
كانت قريش في جاهليتها تعظم "البيت الحرام" ... ويعلمون يقيناً أنه "بيت الله" .
بينما كان قائد جيش أبرهة في طريقه إلى مكة مر بإبل فاستلبها .. وكانت الإبل لعبد المطلب ... فانطلق صاحب الإبل يطلبها .....
فقال له الرجل : قد كنت أهابك قبل أن أراك .. فلما سمعت حديثك نزعت مهابتك من قلبي ،وسقطت من عيني .. جئنا نهدم بينكم ورمز عزتكم وشرفكم ، وبه بين الناس ذكركم .. وجئت تسألني عن الإبل ؟!
فرد عبد المطلب :
أنا رب الإبل
وللبيت رب يحميه .... وكانت .
أرادت قريش تجديد بناء الكعبة،فأقبل ابن وهب بن عمرو بن عائد - وهو خال والد النبي صلى الله عليه وسلم - فقال : يا معشر قريش ؛ لا تدخلوا في بنيانها من كسبكم إلا طيباً ، لا يدخل فيها مهر بغي ولا بيع ربا ولا مظلمة أحد من الناس .فلما جمعت قريش كل مالديها من كسب طيب ومال حلال ... لم يكف لبناء البيت بتمامه على قواعد ابراهيم ، فجعلوه جزئين : جزءا ً أتموا بناء وهو الكعبة المشرفة المكسوة بالديباج .. والجزء الآخر أقاموا حوله جداراً مرتفعاً عن الأرض يدل على حدود البيت : هو حجر اسماعيل .
لذا لا يصح طواف من طاف داخل الحجر لأن الكعبة جزء من البيت ، والحجر هو باقي البيت وتمامه .
روى البخاري عن عائشة رضي الله عنه " قالت: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الجدار: أمن البيت هو ؟!
قال : نعم ..
قلت : فما لهم لم يدخلوه في البيت ؟!
قال : إن قومك قصرت بهم النفقة ..
قلت : فما شأن بابه ارتفاعاً ؟!
قال : فعل ذلك قومك ليدخلوا من شاءوا ويمنعوا من شاءوا ، ولولا أن قومك حديث عهدهم بالجاهلية فأخاف أن تنكر قلوبهم ؛ لأدخلت الجدر في البيت ولألصقت بابه في الأرض".
إذا : يفهم من هذا أن البيت الذي نحجه وحجه النبي صلى الله عليه وسلم ليس على قواعد ابراهيم ؟!
نعم
وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب أن يعيد بناءه مرة أخرى على قواعد ابراهيم ؟!
نعم
وأنه صلى الله عليه وسلم امتنع عن ذلك خشية حدوث الفتنة وانقسام الناس بين مؤيد ومعارض ؟!
نعم
إذا يفهم من هذا أن وحدة المسلمين وألفتهم وتماسك صفوفهم وحبهم لبعض أحب إلى الله من بيته الحرام .. وأن يكون البيت معيباً وناقصاً ... فهو أمر هين ... أما أن يكون صف المسلمين ناقصاً ووحدتهم معيبة قهذا لا يرضاه الله ولا يحبه رسوله صلى الله عليه وسلم .
أنا وأنت ... أعظم من البيت
انظر الآن إلى البيت بكعبته وحجره وهندسته تراخ خيراً مما أراد النبي أن يصنع ... وتدرك سر الحكمة القديمة :
خطأ العبد .... قدر الرب
وأخطاء البشر.... صحيح القدر
حج النبي صلى الله عليه وسلم ، فنظر إلى البيت وقال : ما أعظمك وما أعظم حرمتك .... والذي نفسي بيده للمسلم أعظم عند الله حرمة منك .. دمه .. وماله .. وعرضه .. وألا يظن به إلا خيراً .
أنا وأنت ... أعظم من البيت
وأولى من الحرم
ورأى النبي صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب يزاحم الناس ليقبل الحجر ، فقال : إنك رجل شديد تؤذي الضعيف إذا طفت بالبيت ، ... فإذا رأيت خلوة من الحجر فادن منه .. وإلا فكبر وامض "
ليس التنافس هنا على تقبيل الحجر ... ولكن التنافس على توقير المسلمين وعدم إيذائهم .
أنا وأنت ... أولى من البيت
وأعظم من الحجر
ألا أدلك على عبارة واحدة تلخص كل ما فا في أجمل كلمات وأغرب أسلوب وأسلس صياغة .
قال تعالى : "إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً ... " آل عمران 96
يقول المفسرون : كلمة "وضع" تدل على أن الإنسان أشرف عند الله من البيت الحرام . لأن كل موضوع فهو أدنى ممن وضع له
أنا وأنت أعظم من البيت
أنا وأنت أعظم من البيت
أنا وأنت أعظم من البيت
هناك 14 تعليقًا:
سيدي الفاضل
كل عام و انت بخير
الناس للاسف تعظم المقدسات التي هي مجرد رموز كما فعل الذين اتخذوا اصنامهم قربات الي الله تم تحولت اوثانهم الي الهه و لكم رأينا في الحج و العمرة من يتمسح ليس بالبيت فقط و لكن بابواب المسجد يتبرك بها و يقبلها و من ينسي ان السجود لله و يسجد للحجر الاسود
الامثلة كثيره ... فواجبنا ان نتعلم من ديننا كما اسلفت و اسهبت باننا انا و انت اعظم عند ااه من البيت و الحجر
تحياتي
تقبل الله منا ومنكم
وكل عام وانتم بخير
يا الله
معنى عظيم عظيم
ربنا يبارك لنا فيك يا دكتورنا بجد
أنا لا أدخل مدونتك إلا و أستفيد جديدا
ربنا يكرمك و يرضى عنك
و ما ذكرته هو فقه أولويات
صفنا المسلم أولى من البيت و الحجر
و هما موجودان ليجمعا المسلمين
ربنا يزيدك علم و حكمة و يرضى عنا و عنك
د.حماس
الانسان فعلا مفضل عند المولى عز وجل
ويكفى انه لو جاء بذنوب الارض بيغفرله وانه حتى لو اشرك به عز وجل
برضه بيغفرله سبحانه وتعالى
فيا رب نقدر نطيع اوامره عز وجل
فنعمه علينا بلا حدود
أستاذي الحبيب والله مشتاقين كتير لا حرمنا الله ابدا من خواطرك التي تملاالتفس وتشبع العقل وتهز القلب -كان نفسي لو خطبة العيد بتاعة حضرتك ترفع عل اليوتيوب او أمل الأمة أو عل المدونة -عماد الحلواني
السلام عليكم
استاذنا الفاضل كل عام و حضرتك بخير
نعم استاذنا الكل قد غفل عن هذا المعني يقولون كيف و يحمر وجوههم عندما يسمعون عن هدم المسجد الأقصى للبحث عن هيكل سليمان و لا يحمر وجههم من قتل إخواننا في كل مكان و من حصار إخواننا في غزة
جزاك الله عنا خيرا
استاذنا الفاضل جزاكم الله كل خير
عى هذه المعانى
ويارب مايحرمنا من خواطر حضرتك المفيدة والجميلة
وتقبل الله منا ومنكم وكل عام وانتم بخير
;كل عام وانت بخير
يزداد يوما بيوم اعجابي بكتابتك الرائعة جزيت خيرا
بارك الله فيكم
ساكتب تدوينة خلال ايام تحمل نفس المفهوم والمعنى
اسمح لي ان اهديها اليك
كل عام وانتم الى الله اقرب
جزاك الله خيرا...
سبحان الله...
كرم الله سبحانه وتعالى الإنسان... ولكن البشر فيما بينهم لو يحترموا هذه الكرامه التي منّ الله علينا بها... ولم يمتنوا لله بالشكر على هذه النعمه...
أبقى دائما منبهره بتفسير معاني الكلمات في القرآن... اشكرك جزيل الشكر... على هذا الشرح الدقيق...
استودعتكم الله...
بارك الله فيك وأعزك
طرح طيب وقيم وعظيم الفائدة
جعله الله فى موازين حسناتك
ونسأل الله أن ينفعنا بما علمنا
أخوك
محمد
جزاكم الله خيراً جميعاً .. معذرة لم أتمكن من التواصل معكم في الأيام الماضية بسبب انفطاع الانترنت :)
أسعدتمونى .. جزيتم من الله خيراً كثيراً
إرسال تعليق