الاثنين، يناير 23، 2012

لماذا القرآن 20 ورد التدبر ..تدبر المتشابهات

تدبر المتشابهات


وأعنى الآيات اللاتى تتشابه ألفاظها أما تشابها تاما وإما تشابها جزئيا.

فأما التشابه التام فهو مجيئ الآية بألفاظها وحروفها؛ هى هى فى أكثر من موضع، فهما آيتان متطابقتان حرفا حرفا.


فمثلا:

"تلك أمة قد خلت لها ماكسبت ولكم ماكسبتم ولاتسألون عما كانوا يعملون" سورةالبقرة الآيتان 134 ، 141

أما الأولى -134- فخطاب لبنى إسرائيل المعاصرين للنبى صلى الله عليه وسلم؛ بعدما ذكرهم بآبائهم إبراهيم وإسماعيل وإسحق ويعقوب، وأنهم كانوا على الإسلام لا على غيره، وأنها كانت آخر وصية وصى بها يعقوب حين حضره الموت، فقال: "تلك أمة قد خلت لها ماكسبت" يعنى آباء بنى إسرائيل الذين عاشوا وماتوا على الإسلام "ولكم ماكسبتم" أيها اليهود المناوئون لمحمد صلى الله عليه وسلم.

وأما الآخرى 141 – فخطاب للؤمنين من أتباع محمد صلى الله عليه وسلم؛ بعدما بين لهم تخاذل بني إسرائيل عن دين آبائهم، وادعائهم الكاذب بأن إبراهيم وإسماعيل وإسحق ويعقوب والأسباط كانوا هودا أو نصارى، فقال: "تلك أمة قد خلت لها ماكسبت" يعنى أمة بنى إسرائيل، "ولكم ماكسبتم" ياأمة محمد صلى الله عليه وسلم، فهو مبدأ ثابت لا يتغير أن كل أمة من الناس وكل جماعة مسؤولة عن كسبها لا عن كسب غيرها. أما إنه ليس فى القرآن تكرار؛ يتشابه اللفظ ويتجدد المعنى...... فسبحان من هذا كلامه.

مثال ثان:

"ولقد استهزئ برسل من قبلك فحاق بالذين سخروا منهم ماكانوا به يستهزئون" سورة الأنعام 10 وسورة الأنبياء 41

فأما الأولى؛ الأنعام 10 فتبين كيف حاق بالمكذبين المسهزئين خزى الدنيا وعذاب الاستئصال حتى قال لهم بعدها: "قل سيروا فى الأرض ثم انظروا كيف كان عاقبة المكذبين" الأنعام 11

وأما الأخرى؛ الأنبياء 41 فتبين كيف حاق بالمكذبين المستهزئين خزى الآخرة وعذاب جهنم حتى قال قبلها: "لو يعلم الذين كفروا حين لا يكفون عن وجوههم النار ولا عن ظهورهم ولا هم ينصرون* بل تأتيهم بغتة فتبهتهم فلا يستطيعون ردها ولا هم ينظرون" الأنبياء،39 ، 40

فالآيتان تبينان أن المكذبين حاق بهم استهزاؤهم فى الدنيا كما حاق بهم فى الآخرة أيضا، هنا بنصر المؤمنين عليهم، وهناك بشى وجوههم وظهورهم؛ فلا تكرار هناك ولاإعادة ولاتغنى إحداهما عن الأخرى فهذه معنى وتلك معنى آخر.....فسبحان من أنزله.

مثال آخر

"فبأى آلاء ربكما تكذبان" سورة الرحمن الآيات 13 ، 16 ، 18، 21 ، 23 ،25 ،28 ، 30 ،32 ، 34 ، 36 ،38، 40 ،42 ، 45 ،47 ، 49 ، 51 ، 53 ، 55 ، 57 ، 59 ، 61 ، 63 ، 65 ، 67 ، 69 ، 71 ، 73 ، 75 ، 77.

وردت كلمات هذه الآية إحدى وثلاثين مرة فى سورة الرحمن، وفى كل مرة تفيد معنى جديدا يحتاج إلى وقفة وتأمل.

فكلما ذكر الله آية ومن بها على البشر أنكر عليهم تكذيبهم بها فأشار إلى تلك الآية بعينها فقال: "فبأى آلاء ربكما تكذبان" فليست الآلاء مبهمة مطلقة، ولكنها فى كل مرة محددة معينة بماذكرته الآية أو الآيتان أو الآيات قبلها....... فسبحان الله ...ولا بأى من آلائك ربنا نكذب فلك الحمد.


والله من وراء القصد


وللحديث بقية

هناك 14 تعليقًا:

alreda&alnoor يقول...

جزاك الله كل خير دكتور وبارك الله فيك
أريد مساعدة من حضرتك بالنسبة لسورة الرحمن تعددت الآلاء من الله وكذلك المعاني المستنبطة من عجائب الآيات ومنها برزخ بين البحرين في الآيات وكذلك برزخ بين الدنيا والآخرة لايبغيان يذكره من كان قلبه معلق بأنه فان فهدف السورة ربط الانسان الذي ذكر خلقة مرتين في السورة بالخالق الرحمن وبالآخرة حيث جنات الله

Entrümpelung يقول...

شكرا على الموضوع

Umzug Wien يقول...

شكرا على الموووضوع

Räumung يقول...

شكرا ع الموضوع

أمل حمدي يقول...

دكتور توكل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسأل الله العلي العظيم أن تكون بخير حال اللهم آمين
تقديري واحترامي لشخصك الكريم

غير معرف يقول...


عصابة النووى

نشرت جريـدة المصرى اليوم فى 17 يوليو 2013 قال أحمد إمام، وزير الكهرباء والطاقة فى تصريحات صحفية، بعد إبلاغه بالاستمرار فى منصبه ضمن حكومة الببلاوى، إن البرنامج النووى لتوليد الكهرباء، سيكون أحد أهم محاور قطاع الكهرباء فى الفترة المقبلة.وأضاف:"لدينا برنامج جيد يستهدف إقامة 4 محطات نووية لإنتاج الطاقة،..

الخبر واضح منه أن عصابة النووى مش ناويين يجبوها البر و كل ما يجئ رئيس يروحوا له لأقناعه بشراء مفاعلات نووية و فكرت أنه من المفيد ألقاء الضوء مرة أخرى على الموضوع.
لماذا نشترى مفاعل نووى تزيد تكلفته على 5.52 مليار إيرو ، و 300 من مراوح توليد طاقة الرياح تنتج ما يعادل مفاعل نووى و تتكلف 900 مليون إيرو فقط؟!!!

بالرغم من كوارث المفاعلات النووية و أشهرها تشرنوبيل "أوكرانيا"عام 1986 و فوكوشيما "اليابان" عام 2011 مازال هناك فى مصر من المسئولين من يصر على أستغفال و أستحمار الشعب المصرى ، و يسعى جاهدا لأنشاء مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء!!!!

و أصبح واضحا كالشمس أن هناك عصابة منذ عهد حسنى مبارك مرورا بعهد محمد مرسى و حتى الأن تسعى جاهدة منذ سنوات لشراء مفاعلات نووية لمصر و لا يهم و لكنها صفقة العمر لأفراد العصابة من حيث عمولات بمثات الملايين من الدولارات يستطيعوا بها أن يعيشوا هم و عائلاتهم كالملوك فى أى بلد يختاروه فى العالم أما عواقب المفاعلات النووية التى سيكتوى بنارها المصريين فهذا أخر شئ يهم فاقدى الشرف والذمة و الضمير ...

و نحن فى مصرنا نكتب منذ عام 2007 محذرين من مخاطر النووى و منبهين إلى البديل الأكثر أمانا و الأرخص

ثقافة الهزيمة .. النووى كمان و كمان
ثقافة الهزيمة .. العتبة الخضراء
ثقافة الهزيمة .. أرجوك لا تعطنى هذا السرطان

مزيـــد من التفاصيل و قراءة المقالات بالرابط التالى

www.ouregypt.us

Uouo Uo يقول...

thx

شركه تنظيف

Uouo Uo يقول...


thx

شركه تنظيف

Uouo Uo يقول...


thx

شركه تنظيف

Uouo Uo يقول...


thx

كشف تسربات المياة
غسيل خزانات
شركة نظافة عامة

Uouo Uo يقول...



thx

كشف تسربات المياة
غسيل خزانات
شركة نظافة عامة

Uouo Uo يقول...



thx

كشف تسربات المياة
غسيل خزانات
شركة نظافة عامة

Uouo Uo يقول...


thank you

سعودي اوتو

المثالية للتنظيف يقول...


شركة المثالية للتنظيف
شركة المثالية للتنظيف بالدمام
شركة المثالية للتنظيف بالخبر